کد مطلب:335783 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:226

اللقاء 06
المؤلف: لقد فاتنا سماحة السید البدری المناقشة فی الحدیث الشریف الذی

یقول: عن رسول الله صلی الله علیه وآله: (ادعی لی أباك وأخاك حتی أكتب لأبی بكر كتابا) ثم قال: (یأبی الله والمسلمون إلا أبا بكر). فهذا الحدیث أفهم منه أن هناك عزیمة وتصمیم من رسول الله صلی الله علیه وآله للتوصیة بالخلیفة أبی بكر (رض) من بعده والذی یدلنی أكثر أن الرسول یرید أن یكتب كتابا ویؤكد من خلال فعل الأمر الذی یبدأ به الحدیث.



[ صفحه 114]



السید البدری: ألم یكن الرسول صلی الله علیه وآله عازما علی أن یكتب كتابا وضعه الخلیفة عمر بن الخطاب وقال: (إن رسول الله غلبه الوجع وإنه هجر، أی بمعنی یهذی والرسول المعصوم لا یمكن أن یهجر أو یهذی أیها الأستاذ وقول الرسول صلی الله علیه وآله: (قوموا عنی لا ینبغی عند نبی تنازع) لأنه لو أصر الرسول صلی الله علیه وآله علی كتابة الكتاب لقالوا إنه هجر. ثم إن هذا الحدیث وضع مقابل الحدیث المشهور عندما أراد الرسول أن یكتب الكتاب حیث قال أعطونی دواة وكتف أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعدی ولما واجهه القوم بتلك الكلمة القارصة والعبارة الجارحة خاصة وهو فی آخر أیامه من الدنیا رأی إن من الحكمة والمصلحة أن یعدل عن كتابته حفاظا علی الدین وقیاما بما أوجبه صلی الله علیه وآله من تقدیمه الأهم علی المهم وأنقل لك ما سجله ابن أبی الحدید المعتزلی فی شرح نهج البلاغة) [1] عن أحمد بن أبی طاهر المعروف بابن أبی

طیفور وكان فی العقد الثانی من الهجرة النبویة وهو صاحب (تاریخ بغداد) عن ابن عباس أنه قال فی حدیث طویل جری بینه وبین الخلیفة عمر بن الخطاب: قال عمر فی بعض ما أجاب به ابن عباس ما ملخصه: (إنی لما علمت أن النبی صلی الله علیه وآله أراد فی مرضه أن یكتب لعلی علیه السلام بالخلافة ویعهد بها إلیه، فمنعته من ذلك، لعلمی بأن العرب تنقض علیه لبغضها له). وهذا القول یا أستاذ یرشدك إلی أنهم كانوا یعلمون مسبقا بالنص علی علی علیه السلام ولكنهم یرون أن مصلحة الأمة وانتقاض العرب، وعدم رغبتهم فی اجتماع النبوة والإمامة فی أهل بیت النبی صلی الله علیه وآله.



[ صفحه 115]




[1] شرح نهج البلاغة: لابن أبي الحديد: ج 3 ص 97.